السبت، 18 أبريل 2009

المخطوطات والوثائق

تولي حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه- إهتمام كبيرا للمخطوطات والوثائق باعتبارها من الشواهد التاريخية وكنوزاً للإبداع الفكري على مر الزمن ، حيث تهتم وزارة التراث والثقافة بجمع المخطوطات والوثائق و نسخ وصيانة هذه المخطوطات والوثائق والحفاظ عليها بطرق واساليب علمية متطورة خصوصا تلك التي لها الصلة بالتاريخ العماني سواء من داخل السلطنة أوخارجها وقد تمكنت الوزارة خلال الفترة الماضية من جمع العديد من المخطوطات وكانت اقدمهن مخطوطة في الحديث الشريف تعود إلى سنة 617 هـ .
المخطوطات
حرصت وزارة التراث والثقافة على أحياء التراث الفكري العماني بطباعة المخطوطات باسلوب علمي ودقيق في شتى فنون العلم والمعرفه والعمل جارٍ ومستمر لاصدار كل ما هو جديد ومفيد وتحقيق ونشر المخطوطات التي لم تنشر في السابق،.وتحظى المخطوطات التي تقتنيها الوزارة بعناية واهتمام المسؤولين الذين رأوا ضرورة تصنيف وفهرسة هذه المخطوطات وحيث تم اعداد فهارس علمية شاملة لهذه المجموعة الهامة من المخطوطات بالاضافة إلى توثيق مجموعة المخطوطات وتحديد هوية كل مخطوط منها بالتحقق من محتواه ونسبته لمؤلفه وذلك لتعريف العلماء والباحثين في شتى أنحاء العالم بهذا التراث الفكري العماني الأصيل وما قدمه أبناء هذا الوطن للإنسانية من جهود علمية وأدبية ودينية وتاريخية وجغرافية ...وغيرها . وتتويجاً لهذا العمل فقد كان هناك تعاوناً فعالاً بين دائرة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة وجامعة السلطان قابوس لإصدار تلك الفهارس وقد كان ثمرة هذا التعاون البناء إنجاز ثلاثة أجزاء من هذه الفهارس والتي تعنى بالمخطوطات التي كان للعلماء العمانيين إسهاماً كبيراً في إثرائها .. وهي كالتالي:- - المــــجلد الأول في اللــغة العــربــية .2- المــجلد الثاني في الأدب .3- المــجلد الثالث في التاريـخ وعلم البحار والفلك والــريـاضيات.
مخطوط في علم الفلكالعنوان/ كشف الأسرار المخفية في علم الأجرام السماويةتأليف/ عمر بن مسعود المنذري

مخطوط في علم البحارالعنوان/ النونية الكبرىتأليف/ أحمد بن ماجد السعدي

مخطوط في علم البحارالعنوان/ معدن الأسرار في علوم البحارتأليف/ ناصر بن علي بن ناصر الخضوري

مخطوط في الأدبالعنوان/ ديوان السيف النقادتأليف / ابراهيم بن قيس الحضرمي

الوثائق
الوثيقة عبارة عن معلومة كتبت لحفظ الحقوق أو الهوية أو لتسيير النظام الإداري او لارتباطها بعلاقات الناس وتكون لها الصفة القانونية مثل نقـوش وأختام ومسكوكات وآلات حــرب ولباس هــي مــن أنماط الوثــائق , كما ان المصادر الروائية من مخطوطــات وكتب وصحف ومــواد سمعية وبصرية هي أيضا ً وثائق .وتعتبر الوثيقةمصـدر أصلي للمعلــومات التي تــرتكز عليهــا الدارسات والبحوث العلمية في مختلف المجـالات حيث تبرز أهمية الوثائق في كونها :- - أرقى أنواع المصادر التاريخية التي يعتمد عليها الباحثون . - قدرتها على كشف التطورات الإدارية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدولة والمؤسسات . - تلعب دورا ً هاما ً في اتخاذ القرارات السليمة المتعلقة بمجال التخطيط لدى المؤسسات . ويحتوي قسم الوثائق على ما يقارب الآلاف من الوثائق المحلية في مواضيع مختلفة فمنها الوثائق السلطانية والدينية والادبية و السياسية والقانونية والإدارية والعسكرية والاجتماعية والشخصية . وهناك وثائق خارجية من مختلف البلدان التي كانت على صلة تاريخية بعُمان وهي كثيرة , فالوثائق الزنجــبارية تقارب تسعة آلاف (9000) وثيقة ومائتيـن وثــلاث وثمانين وثيقــة (283) من دولة الإمــارات ومائتين وأربع وثلاثين (234) مجــلدا ً يحوي وثائق من فرنسـا , وهي عـبارة عن موسوعة وثائق فرنسية من الفترة ما بين 1832- 1944م , وكذلك خمسة عشر ( 15) مجلدا تحــوي وثائــق من بلجيكا بالإضافة إلى وثــائق من البــرتغال وهى مترجمة إلى اللغة العربية , ووثائق من بلدان أخرى بالاضافة الى خرائط التي تقدر بإحدى وخمسين (51) خريطة وأشرطة ميكروفيلم التي تحوي وثائق مختلفة , وتقدر بخمسمائة وثمانية (508)أشرطة وشرائح (slides) تحوي صور وثائق وتقدر بخمس وخمسين (55) شريحة واشرطة الفيديو عن المناسبات الوطــنية والمعارض والأفــلام الوثائقية ذات الصلة بالتراث تقدر بمائة وست وعشرين (126) شريطا ً واشرطه سمعيه ( كاسيت) وعددها اثنان وخمسون (52) شريطا ًوألبومات صور قديمة وحديثة . وألبومات طوابع بريدية ودوريات من جميع الوزارات والهيئات الحكومية بالسلطنة و من دول الخليج العربية وغيرها من الدول العربية ورسائل ماجستير ودكتوراه لطلبة عمانيين.